“من نيويورك إلى جنيف.. المغرب يواصل ترسيخ حضوره في النقاش الدولي حول حكامة الذكاء الاصطناعي، عبر قيادة جهود أممية تهدف إلى ضمان مشاركة عادلة وشاملة لجميع الدول في رسم مستقبل هذه التكنولوجيا الاستراتيجية.”
#الابتكار
كانت العاصمة المغربية “الرباط”، اليوم الاثنين، وتحديدا مقر “غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط- سلا- القنيطرة”. على موعد مع انطلاق…
تستضيف جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ما بين 8 و11 يونيو 2026، القمة العالمية للتكنولوجيا حول التوائم الرقمية التابعة لـIEEE، بمشاركة خبراء ومؤسسات دولية كبرى، بهدف دعم التحول الرقمي وترسيخ التنمية الترابية المستدامة في المغرب وإفريقيا عبر تقنيات المحاكاة والبيانات اللحظية.
أكد المدير العالمي للفلاحة والصناعات الغذائية بمجموعة البنك الدولي أن المغرب أصبح نموذجاً مرجعياً في التحول الفلاحي بإفريقيا، مشيراً إلى توجه المؤسسة الدولية للاستفادة من التجربة المغربية وتعميمها في عدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في إطار مبادرات تروم تعزيز الابتكار الرقمي، وتعبئة الرساميل، وتحسين السياسات العمومية في القطاع الفلاحي.
وقعت وزارة الصناعة والتجارة وشركة “PHOVA Technology” اتفاقيتين للشراكة ترومان دعم الابتكار والبحث والتطوير وتعزيز الإدماج الصناعي المحلي في مجال المعدات المائية. كما كشفت الشركة عن ثلاث مضخات صناعية صُممت وصُنعت بالكامل بالمغرب، في خطوة تعكس تنامي القدرات الوطنية في الصناعات المرتبطة بالماء وتحلية المياه.
تسريع رقمنة الجامعات المغربية وتطوير التعليم عن بعد عبر الذكاء الاصطناعي، مع إطلاق تكوينات جديدة وتعزيز البنية الرقمية داخل مؤسسات التعليم العالي.