#التحول_الرقمي

أكد المغرب خلال الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان التزامه بحماية الحريات الأساسية في الفضاء الرقمي، مبرزاً جهوده لتعزيز حماية المعطيات الشخصية ودعم دور المجتمع المدني في ترسيخ الحكامة الديمقراطية.

لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي مجرد منصات للتواصل وتبادل الأخبار، بل تحولت إلى قوة مؤثرة في تشكيل الرأي العام وصناعة القرار السياسي. فكيف أعادت الخوارزميات رسم قواعد اللعبة السياسية؟ وما أبرز القضايا الدولية التي أثبتت أن الشاشات الصغيرة باتت لاعباً رئيسياً في توجيه السياسات والأحداث؟

“من نيويورك إلى جنيف.. المغرب يواصل ترسيخ حضوره في النقاش الدولي حول حكامة الذكاء الاصطناعي، عبر قيادة جهود أممية تهدف إلى ضمان مشاركة عادلة وشاملة لجميع الدول في رسم مستقبل هذه التكنولوجيا الاستراتيجية.”

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش أول مجلس إداري للمجموعة الصحية الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات، مؤكداً أن إصلاح المنظومة الصحية يدخل مرحلة جديدة ترتكز على الحكامة الجهوية، وتحسين جودة الخدمات الصحية، وتقريبها من المواطنين. كما تمت المصادقة على برنامج العمل وميزانية سنة 2026، مع التركيز على تأهيل البنيات الصحية، وتعزيز الموارد البشرية، وتسريع التحول الرقمي بالقطاع الصحي.

اختُتمت بالرباط أشغال الدورة الـ11 للندوة الإفريقية للضرائب، بدعوة إلى تعزيز مشاركة إفريقيا في الحكامة الضريبية العالمية وتطوير التعاون القاري لمواكبة تحديات الاقتصاد الرقمي والجباية الدولية، مع التأكيد على أهمية تحديث الأنظمة الضريبية ودعم التحول الرقمي للإدارات.

تستضيف جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ما بين 8 و11 يونيو 2026، القمة العالمية للتكنولوجيا حول التوائم الرقمية التابعة لـIEEE، بمشاركة خبراء ومؤسسات دولية كبرى، بهدف دعم التحول الرقمي وترسيخ التنمية الترابية المستدامة في المغرب وإفريقيا عبر تقنيات المحاكاة والبيانات اللحظية.

صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية، شملت تحديث حقوق المؤلف لمواكبة التحول الرقمي، وإحداث منصة إلكترونية لتتبع إجراءات التحصيل المرتبطة بالإكراه البدني، إضافة إلى تعديل تنظيم المؤسسات الجامعية، فضلاً عن الاطلاع على اتفاق تعاون في مجال العمل مع بوركينافاسو.

أبرمت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية إطار لتعزيز الشراكة المؤسساتية بهدف تطوير برامج استقبال المرتفقين والمرتفقات بمصالح الأمن الوطني على المستويين المركزي والجهوي، وذلك في إطار تحسين جودة الخدمات العمومية وتحديث المرافق الشرطية ومواكبة التحول الرقمي للإدارة العمومية.

دعت لطيفة أخرباش إلى وقف تحقيق الأرباح من التضليل الرقمي، مؤكدة ضرورة تعزيز الشفافية وحماية حرية التعبير في الفضاء الرقمي، مع تحميل المنصات مسؤولية أكبر في مواجهة الأخبار الزائفة وضمان وصول المواطنين إلى معلومات موثوقة.