روبيو: دول الخليج لم تبحث إنشاء صندوق بقيمة 300 مليار دولار لإعادة إعمار إيران
أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الخميس، أن حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج لم يناقشوا خلال اجتماعهم الأخير مسألة إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار.
وقال روبيو للصحفيين عقب اجتماع جمعه بوزراء خارجية دول المنطقة: “لا، لم تتم مناقشة هذا الأمر. هذا الموضوع سابق لأوانه بكثير، وسيتم بحثه في الوقت المناسب ضمن إطار المفاوضات، لكنه لم يكن مطروحًا من قبل أي طرف”.
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن وجهات نظر الحلفاء الإقليميين ستؤخذ في الاعتبار عند التوصل إلى أي اتفاق محتمل بين واشنطن وطهران.
وأوضح روبيو أن أبرز ما يهم دول الخليج هو “البقاء على اطلاع بكل مراحل المفاوضات، سواء على المستوى الفني أو السياسي”، مشيرًا إلى رغبة الولايات المتحدة في إشراك شركائها الإقليميين في مسار المحادثات.
وأضاف أن الدول الخليجية التي شاركت في الاجتماع، ووصفه بأنه “مثمر للغاية”، اتفقت على رفض أي خطوة تسمح لإيران بفرض رسوم أو قيود على حركة الملاحة في مضيق هرمز أو في المياه الدولية.
كما أكد روبيو أنه لا يملك معلومات بشأن تحويل أي أموال مجمدة من قطر إلى إيران.